ماهو البومسي Poomsae

Poomsae palgwe
البومسي يعني الطريق أوالمسلك و هو عبارة عن مباراة انفرادية خيالية يجريها اللاعب ضد خصم أو عدة خصوم وهميين، حيث يقوم في إطارها بأداء مجموعة من الحركات المتناسقة بكل إتقان وتركيز، وهي تضم مجموعة من حركات الدفاع والصد ثم الهجوم. والمسلك بالنسبة للاعب بمثابة تمرين يتطلب منه بذل مجهود فكري وجسدي في آن واحد، أما بالنسبة للأستاذ فهو يشكل مقياسا يُقيِّمُ من خلاله مدى تطور مستوى تلامذته، ولذلك فهو يمثل بمختلف أنواعه، مرحلة هامة يجب على المبتدئين والمتمرسين على حد سواء المرور منها للحصول على درجات عليا في رياضة التايكوندو، ولذلك يمكننا القول بأن المسلك تعبير عن مدى تناسق وجمالية فنيات هذه الرياضة.

وأصل المسلك يرجع إلى كتاب رجل الدين الصيني "إي تشن" ، وهو عبارة عن 64 مخططا ثماني (هي ثماني خانات ). كل خانة تتكون من ثلاثة أجزاء ( إما متصلة أو متقطعة، أو متصلة ومتقطعة في نفس الوقت ) . فإذا كان الجزء من الخانة متصلا فإنه يسمى "يانغ " ، أما إذا كان متقطعا فإنه يسمى "يين" ، والجمع بين "يين" و"يانغ" يسمى في اللغة الصينية "تاي شي" ، وفي اللغة الكورية يسمى "تايـﭼوﭺ"، وهو ما يفسر الإسم "ﭙومسي تايـﭼوﭺ" ، والخانات الثلاثية الأجزاء والتي عددها ثمانية تسمى" ﭙال ﭼوي" ، وتسمى كل خانة بـ:" ﭙومسي ﭙال ﭼوي ".

و"الـﭙال ﭼوي" معناها التدريب الإضافي ، وهي تستند الى مبادئ وفلسفات شرقية قديمة تًستعمل بشكل رمزي كل الظواهر الإنسانية والكونية.