تعلّم أقوى ركلات "التايكوندو" مع الشرح والصور

تعتبر الركلات في "التايكوندو" أهم حركة قتالية، وبطبيعة الحال هناك العديد من الأساليب المناسبة لكل موقف، وطبيعة الخصم، ووضعه، فإذا كنت من محبي هذه الرياضة، فإليك 11 طريقة تنفذ بها ركلة صحيحة لضمان التفوق على الخصم:
1) ركلة الساق الدائرية أو  Roundhouse Kick
Roundhouse Kick

للقيام بها، يجب أن يقوم المتدرب أو المقاتل أولاً برفع ركبة الساق التي سيستخدمها في الركل بحيث تكون بمستوى الخصر، وثني الجزء الأسفل من الساق على عضلة الفخذ، بعد ذلك يقوم بتحريك خصره بحيث يكون جانب جسده مواجه للخصم مستخدماً ساقه الأخرى التي يعتمد عليها، ومحافظاً على الوضع السابق للساق الأخرى، ثم يقوم بإطلاق الجزء الأسفل من ساقه إما ناحية بطن الخصم، بحيث تكوّن الساق المنطلقة مع الأخرى زاوية 90 درجة، أو يقوم بإطلاق الساق ناحية وجه الخصم ثم إرجاعها بخفة إلى وضعها الأول، ثم تحريك الخصر ليعود الجسد مواجهاً للخصم وإنزال الساق، مع جعل العينين مفتوحتين أثناء توجيه الضربة واليدين في وضع الحماية للوجه، وتذكر أنه كلما كان جزعك راجعاً للوراء كلما كانت الضربة مرتفعة، وهو أمر يقدر حسب طول الخصم.
2) الركلة الدائرية بالساق الأمامية أو Front Foot Roundhouse Kick
Front Foot Roundhouse Kick

هو استخدام الساق الأمامية في توجيه الركلة إلى الخصم بدلاً من تنفيذها بالساق الخلفية، ويرى البعض أنها أخف أثراً من الركلة التي تنفذ بالساق الخلفية، هذه الركلة تنفذ وأنت بوضعية القتال التي تكون فيها ساق بالأمام وأخرى بالخلف، وتوجه الضربة عامة إلى بطن الخصم، وتكون الركلة سريعة وخاطفة يخطو فيها المقاتل إلى الوراء مع مد الساق الأمامية لتنفيذ الضربة وتوجيهها إلى بطن الخصم.
3) ركلة الدفع أو Push Kick
Push Kick

يستخدمها مقاتل الـ"تايكوندو" في حالة تقدم الخصم ناحيته ويكون هدفها هو دفعه إلى الخلف، ويقف فيها المقاتل بوضعية القتال المعروفة في الـ"تايكوندوثم يقوم برفع ركبته إلى مستوى يحاذي الصدر مع ثني الساق الخلفية قليلاً لتضيف زخماً عند توجيه الضربة، ويقوم المقاتل بعد ذلك بمد ساقه ناحية الخصم مع إلقاء وزن جزعه إلى الأمام حتى يضيف إلى قوة الضربة وزن جسده، وفي حالة توجيه الضربة بينما الجزع يميل إلى الخلف قد يفقد المقاتل توازنه وتكون الضربة بدون جدوى.
4) الركلة الأمامية أو Front Kick
Front Kick

هي ركلة أساسية يبدأ بها مقاتل الـ"تايكوندو" ويقوم فيها بثني ساقه الأمامية ثم إطلاق الجزء الأسفل منها ناحية فك الخصم أو بين ساقيه، بعد توجيه الضربة يعود المقاتل إلى ثني الساق على الفخذ ثم وضعها بالأرض، وتعتبر هذه الركلة من مبادئ رياضة الـ"تايكوندو".
5) ركلة الفأس Axe Kick
Axe Kick

من أقوى ركلات "التايكوندوفهي قادرة على طرح الخصم أرضاً أو تحطيم أحد كتفيه، وفيها يقف المقاتل بوضعية الـ"تايكوندو" المعروفة، ويحدد الهدف الذي يريد تسديد الضربة إليه، قد يكون أنف الخصم أو كتفه أو الرقبة أو الكتف، وهناك أكثر من طريقة لتوجيه الضربة، فهي تعتمد على مسافة الخصم من المقاتل، إذا كان قريباً فيفضل ثني الركبة وتكون موازية للصدر أولاً ثم تنطلق الساق لتنزل بأسفل القدم على وجه الخصم أو كتفه بأقصى قوة مع جعل الركبة مثنية قليلاً. يجب أن تقوم بتوجيه الركلة بعد أن تكون قمت بتمارين التمدد حتى لا تصاب، فهي تحتاج إلى خبرة واسعة في اللعبة ومرونة فائقة من المقاتل، ويجب أن لاتنسى أنه عند توجيه أي ركلة يجب أن تكون اليدين في وضع حامي للوجه والصدر.
6) الركلة الخلفية أو Back Kick
Back Kick

تنفذ بينما يعطي المقاتل ظهره للخصم، حيث يخطو المقاتل إلى الوراء ثم يعطي الخصم كتفه الأيسر في حالة توجيهه الضربة بالساق اليمنى، والعكس مع اليمنى، بعد ذلك يقوم بثني الساق التي سيوجه الضربة بها وإطلاق الساق إلى وجه الخصم. قبيل توجيه الضربة وأثناء استدارة المقاتل يجب أن تكون عينيه موجهة للخصم حتى يحدد مكان ضربته. ويمكن تنفيذها مصحوبة مع قفزة قصيرة لإضافة القوة إليها.
7) الركلة الجانبية أو Side Kick
Side Kick

يقوم فيها القاتل برفع ساقه الخلفية في الهواء وهي مثنية بحيث يكون الجزء الأسفل منها موازياً لعضلة الفخذ، ثم تنطلق الضربة إلى وجه الخصم بباطن القدم، وعندما يتقدم المقاتل بقدمه الخلفية تتحرك ساقه الأخرى وجزعه بحيث يكون موازياً للخصم.
8) الركلة الجانبية المرفقة بقفزة Hopping side Kick
Hopping side Kick

قبل أن يقوم المقاتل بتوجيه الضربة يقفز بساقه الخلفية مع اتخاذ وضعية قتال مواجهة للخصم بجانب الجسد، مع القفزة ترتفع ساقه الأمامية لتنطلق نحو الخصم إلى بطنه أو ركبته، فالقفزة تضيف قوة إلى الركلة الجانبية.
9) ركلة الركبة أو Knee Strikes
Knee Strikes

تعتبر الركبة أحد أهم الأسلحة في رياضة الـ"تايكوندو" وتكون ضرباتها دائماً مبرحة ومؤلمة، وتوجه عادة إلى وجه الخصم أو صدره، ويمكن أن تكون مصحوبة بقفزة مع ثني الركبة التي ستنفذ الضربة وإمالة الجزع إلى الوراء قليلاً.
10) ركلة 540 الدائرية أو 540 Kicks
540 kick

ركلة إحترافية من الطراز الأول، تحتاج إلى الكثير من الخبرة والمرونة، يقوم المقاتل بتوجيه ضربته وهو مولياً الخصم ظهره، فهو يستدير بجسده ثم يقفز في الهواء قبل توجيه الركلة.